CATEGORY > Medical

Is a hair transplant allowed?

QUESTION

I have a need for advice regarding hair. Is the transplanting of hair permissible or haram? The details are that the area of the head which does have hair is used to transplant hair to the part that does not have hair or to that part which has less hair. Other people’s hair is not used in this regard.

ANSWER

الجواب حامداً و مصلياً

In the situation mentioned, the transplant of hair is permitted where hair had fallen out prematurely due to illness or naturally. In this situation, this method is not in the ruling of changing Allah’s creation, rather it is in the ruling of removing a defect and treating an illness. Therefore there is scope to use this method when the hair used are from one’s own body.

3474 حديث-وفي صحيح البخاري
: ...أن أبا هريرة رضي الله عنه حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى بدا لله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا فأتى الأبرص فقال أي شيء أحب إليك ؟ قال لون حسن وجلد حسن قد قذرني الناس قال فمسحه فذهب عنه فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا فقال أي المال أحب إليك ؟ قال الإبل - أو قال البقر هو شك في ذلك أن الأبرص والأقرع قال أحدهما الإبل وقال الأخر البقر - فأعطي ناقة عشراء فقال يبارك لك فيها . وأتى الأقرع فقال أي شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ويذهب عني هذا قد قذرني الناس قال فمسحه فذهب وأعطي شعرا حسنا...)

256/1 وفي دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين:

(قال فأتى الأقرع) أي: عقب تمام ما يتعلق بالأبرص كما تشعر به الفاء (فقال: أيّ شيء أحبّ إليك؟ قال: (شعر حسن) بالتنوين على الوصف (ويذهب عني هذا) الداء أي القرع (الذي قد قذرني الناس) أي: بسببه (قال: فمسحه) الملك، يحتمل أن يكون مسح محل الداء فقط وهو الأقرب، وأن يكون مسح جميع بدنه لتعمه بركته (فذهب عنه) القرع...

68/16 و في عمدة القارئ:

...وكان الأعمى خير الثلاثة قال الكرماني رحمه الله ولا شك أن مزاجه كان أقرب إلى السلامة من مزاجهما لأن البرص لا يحصل إلا من فساد المزاج وخلل في الطبيعة وكذلك ذهاب الشعر...

و في الشامية: 310/6

العضو المنفصل من الحي كميتة) كالأذن المقطوعة و السن الساقطة إلا في حق صاحبه و إن كثر.)

و في تكملة فتح الملهم 4195/

و الحاصل أن كل ما يفعل في الجسم من زيادة أو نقصان مستمراَ من الجسم وبما ييدو منه أنه في أصل الخلقة هكذا فإنه تلبيس و تغيير منهي عنه...وأما قطع الإصبع الزائدة ونحوها فإنه ليس تغييراَ لخلق الله و هذا من قبيل إزالة عيب أو مرض فأجازه أكثر العلماء خلافاَ لبعضهم.

And Allah knows Best

Answered by FCB Fatwa Department